.
أخبارمصر

النيابة العامة تستشهد بالحاضرين فى قاعة المحكمة لمعرفة اسباب وفاة محمد مرسي

بيان النيابة العامة المصرية حول وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسى

اصدرت النيابة العامة المصرية اليوم الاثنين الموافق 17 من يونيو لعام 2019 بيان رسمى حول ملابسات وفاة الرئيس المصرى السابق محمد مرسى عن عمر يناهز ال 68 عاما اثناء محاكمته بقاعة المحكمة فى قضية التخابر الشهيرة و الذى اتهم فيها بعد خلعه من الحكم فى 30 يونيو عام 2013 ، و قد نقل جثمانه إلى مستشفى السجن إلى حين اصدار تصريح الدفن و تسليم الجثمان.

 

الرئيس السابق محمد مرسى

و قد ورد فى البيان ما يلى :

-تلقت النيابة العامة عصر اليوم الإثنين الموافق 17 يونيو 2019 إخطاراً بوفاة محمد مرسي العياط أثناء حضوره جلسة المحاكمة في القضية رقم 56458 لسنة 2013 جنايات أول مدينة نصر, وأثناء المحاكمة وعقب انتهاء دفاع المتهمين الثاني والثالث من المرافعة طلب المتوفي الحديث فسمحت له المحكمة بذلك, حيث تحدث لمدة 5 دقائق وعقب انتهاءه من كلمته رفعت المحكمة الجلسة للمداولة.

-وأثناء وجود المتهم محمد مرسي العياط وباقي المتهمين بداخل القفص سقط أرضا مغشيا عليه حيث تم نقله فورا للمستشفي، وتبين وفاته إلي رحمة الله تعالي وقد أوزي التقرير الطبي المبدئي انه بتوقيع الكشف الطبي الظاهري علي المتوفي محمد مرسي عيسي العياط وجد انه لاضغط له ولا نبض ولا حركات تنفسية وحدقتا العينين متسعتان غير مستجيبتان للضوء والمؤثرات الخارجية، وقد حضر للمستشفي متوفياً في تمام الساعة الرابعة وخمسين دقيقة مساءً وقد تبين عدم وجود إصابات ظاهرية حديثة لجثمان المتوفي .

– وقد أمر النائب العام المستشار نبيل احمد صادق بانتقال فريق من أعضاء النيابة العامة بنيابة امن الدولي العليا ونيابة جنوب القاهرة الكلية لإجراء المناظرة لجثة المتوفي والتحفظ علي كاميرات المراقبة الموجودة بقاعة المحكمة وقفص المتهمين وسماع أقوال المتواجدين معه في ذلك الوقت، كما أمرت النيابة العامة بالتحفظ علي الملف الطبي الخاص بعلاج المتوفي وندوب لجنة عليا من الطب الشرعي برئاسة كبير الأطباء الشرعيين ومدير إدارة الطب الشرعي لإعداد تقرير طب شعري بأسباب الوفاة تمهيداً للتصريح بالدفن.

-وسوف توالي النيابة العامة إصدار البيانات في هذا الخصوص في حينه”.

شاهد أيضا: هاشتاغ محمد مرسي يتصدر تويتر عالمياً شاهد التفاصيل

 

بيان النيابة العامة المصرية:

بيان النيابة العامة المصرية
بيان النيابة العامة المصرية

 

 

يذكر أن الدكتور محمد مرسى هو الرئيس السابق لجمهورية مصر العربية بعد انتخابات رسمية أقيمت بعد فترة انتقالية للحكم فى مصر، و الذى تولاها المجلس العسكرى، و قد اقيمت الانتخابات الرئاسية فى 23 و 24 مايو عام 2012, و قد تم اجراء الجولة الثانية منها فى 16 و 17 من يونيو 2012.

و نتج عنها فوز الدكتور محمد مرسى بنسبة 24,78 %، و الذى كان يمثل مرشح جماعة الاخوان المسلمين فى مصر.

كما حصد الفريق احمد شفيق نسبة 23.66% من اجمالى اصوات المشاركين فى الانتخابات الرئاسية، كما حصل المرشح حمدين صباحي على 20.72%.

و بعد توليه حكم مصر بعام واحد وجهت اليه اعتراضات من قبل طوائف مختلفة من الشعب المصرى و ذلك لانحيازه الشديد تجاه جماعة الاخوان المسلمين المنتمى إليها، الى ان خرج ضده الشعب مطالبا بتخليه عن الحكم فى 30 يونيو 2013.

و بعد تخليه عن الحكم و حظر جماعة الاخوان المسلمين باعتبارها جماعة إرهابية من قبل القضاء المصرى، تم توجيه الاتهام له فى عدة قضايا اهمها قضية التخابر و التى قد اصدر فيها حكم بالاعدام ثم تم قبول الاستئناف على الحكم.

 

الرئيس السابق محمد مرسى أثناء محاكمته داخل القفص

يذكر ان محمد مرسى قد ولد 8 اغسطس عام 1951 فى العدوة بمحافظة الشرقية،مصر.

دراسته :

درس الهندسة قسم الميكانيكا بجامعة القاهرة و تخرج عام 1975 ثم حصل على الماجستير و الدكتوراة فى هندسة الفلزات من جامعة القاهرة، حصل على منحة دراسية من جامعة جنوب كاليفورنيا لتفوقه الدراسى، عمل كمعيدا و مدرس مساعد بجامعة القاهرة و عمل ايضا كمدرس مساعد بجامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية.

نشاطه السياسى :

انتمى لجماعة الاخوان المسلمين فكريا عام 1977, ثم انضم للتنظيم فعليا فى عام 1979، ترشح لانتخابات مجلس الشعب ممثلا الجماعة عدة مرات منها عام 1995و 2000 و 2005 و قد حصل على المقعد فى السنتين سابقتى الذكر.

صاحب اشهر استجواب فى مجلس الشعب عام 2005 عن “حادثة قطار الصعيد ” و قد ادان الحكومة و اشيد باستجوابه فى الصحف الحكومية و الخاصة.

اختير كعضو بلجنة مقاومة الصهيونية بمحافظة الشرقية.

شارك فى تاسيس الجبهة القومية للتغيير عام 2004.

شارك فى تأسيس التحالف الديمقراطى من اجل مصر بعد ثورة يناير فى عام 2011 و الذى شارك فيه 40 حزبا و تيارا سياسيا.

انتخبه مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين فى 30 ابريل من عام 2011 رئيسا لحزب الحرية و العدالة  الذى انشأته الجماعة كوجهة رسمية تمثلها كما انتخب فى هذا المجلس عصام العريان نائبا له و محمد سعد الكتاتنى امينا عاما للحزب.

محمد مرسى ، و سعد الكتاتنى ، و عصام العريان من مجلس شورى حزب الحرية و العدالة

 

بيان أسرة الرئيس المعزول محمد مرسي علي تويتر عقب خبر وفاته
.
الوسوم

سناء حسين

كاتبة ومفكرة مصرية تخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة، من مواليد محافظة الدقهلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق