صحة عامة

طريقة حفظ الفاكهة في المنزل وأفضل حل لمنع التعفن

جوزال مجلة نسائية عربية تهتم بنشر اهم وابرز اخبار الفن والمشاهير وطرح احدث وصفات الجمال والعناية بالشعر وصيحات الموضة ، كما نهتم ايضاً بالصحة والرشاقة، وننوه ان جميع الاخبار والموضوعات المنشورة هنا ليست وجهة نظر المجلة ولكنها تحت مسؤولية المحرر

العادات الشرائية للكثير مننا مختلفة عن بعضها البعض، فمن يفضل التسوق اليومي، والبعض الآخر يفضل التخزين بسبب انشغال الوقت، لذلك معرفة طريقة حفظ الفاكهة في المنزل أو الخضراوات أمر ضروري لا غنى عنه.

فإذا كنت تشتري كميات من الفاكهة تكفي لمدة طويلة من الوقت، ما يؤدي إلى فساد أو عطب الفاكهة التي لا تُستهلك مع مرور الوقت، فأنت تحتاج إلى معرفة طريقة حفظ الفاكهة في المنزل بأكثر من طريقة حتى تعيش معك فترة أطول وتستفيد بها، تابع معنا المقال وتعرّف إلى أبسط وأسرع الطرق المفيدة في ذلك.

أسباب تلف الفاكهة في المنزل

طريقة حفظ الفاكهة في المنزل

1. تعليب

يتضمن التعليب وضع الفاكهة في حاويات محكمة الإغلاق، عادةً برطمانات زجاجية، وبالتالي منع وصول البكتيريا إليها، ويمكن تخزين البضائع المعلبة على الرفوف لسنوات، إذا لزم الأمر.

هناك طريقتان: على الرغم من أن إحداهما تتطلب آلة متخصصة، فقد لا تكون عملية أو فعالة من حيث الكلفة لكثير من الناس، هذه هي طريقة التعليب بالضغط والتي تمكنك من تحقيق درجات حرارة أعلى من نقطة الغليان التي تتطلبها الأطعمة ذات الحموضة المنخفضة لتحييد بشكل فعال خطر بقاء بكتيريا التسمم الغذائي نشطة.

تتطلب آلة تعليب بالضغط وهي الطريقة المستخدمة لتعليب معظم الخضراوات، لأنها منخفضة في الأحماض، أما الفاكهة نظراً لكونها غنية بالحمض، لا تتعرض لخطر التسمم الغذائي، لذلك يمكن تعليبها باستخدام طريقة أبسط، فقط ضع الفاكهة في وعاء، فوقها بالماء المغلي، اترك مسافة بوصة واحدة أو أكثر في الجزء العلوي من الوعاء (للسماح بمساحة لتوسيع الفاكهة)، قم بواسطة ملعقة حول الحافة الداخلية لإزالة أي فقاعات هواء، ثم أغلقها بغطاء مُحكم.

أياً كانت الطريقة التي تستخدمها، يجب تعقيم البرطمانات قبل ملؤها، يمكنك القيام بذلك إما باستخدام أقراص التعقيم مثل تلك المستخدمة في زجاجات الأطفال، أو بوضع البرطمانات (وأغطيتها) في فرن على درجة حرارة منخفضة لمدة نصف ساعة أو نحو ذلك لقتل جميع البكتيريا.

2. التجفيف

يؤدي التجفيف إلى تجفيف الفاكهة وإزالة كل الماء والبكتيريا والخمائر والعفن التي تعيش في الرطوبة، بالإضافة إلى تغيير قوام الطعام، فإن التجفيف يغير أيضاً المذاق وعادة ما يؤدي إلى تركيزه.

يتمتع الطعام المجفف بميزة إضافية تتمثل في كونه آمناً للتخزين كما هو على رف المؤن، لا تحتاج إلى عبوات خاصة للاحتفاظ بها في الثلاجة أو الاحتفاظ بها.

في بعض البلدان، يعد التجفيف الشمسي للأطعمة جزءاً من الحياة، وإذا كنت تعيش في منطقة تتلقى مستويات عالية من أشعة الشمس المستمرة، فقد تتمكن من تجفيف الطعام بهذه الطريقة.

يجف في الفرن، تتطلب هذه التقنية درجة حرارة منخفضة ودوراناً جيداً للهواء، لذا استخدم أقل إعداد، واجعل باب الفرن مفتوحاً، فهذا يسمح للهواء الذي تبخرت الرطوبة فيه بالخروج.

3. التجميد

رغم أن هذه الطريقة ليست فعالة بشكل كبير مع الفاكهة، لكنها طريقة حفظ الفاكهة في المنزل مستخدمة، يساعد تجميد الفاكهة بعد قطفها على «تثبيت» نكهتها ونضارتها.

قم دائماً بتجميد الفاكهة الناضجة وتجنب العينات الفاسدة، يمكنك تجميد الأصناف في حاويات من الورق المقوى داخل علب بلاستيكية أو برطمانات مصنوعة من زجاج سميك للغاية.

نأتي بعد ذلك للفاكهة التي تحتاج لعناية في الحفظ والتخزين ونذكر منها:

العنب: لتخزين العنب لأطول فترة ممكنة يمكن وضعه في كيس مثقوب من بلاستيك أو الورق وحفظه في الثلاجة.

الرمان: من الفاكهة ذات العمر الطويل وذلك بسبب القشرة السميكة التي تحفظه من التلف السريع، لكن إذا أردنا حفظ الرمان بعد تفريط حباته، فيمكن القيام بذلك من خلال وضعه في أكياس ورقية داخل الثلاجة.

الأناناس: يمكن تقطيع الجزء العلوي من الأناناس ووضعه بطريقة مقلوبة في الثلاجة لحفظه، وذلك يساعد على توزيع السكر بشكل متساوٍ في كل الثمرة.

البلح: يتم غسل البلح جيداً ونزع نواته ثم يوضع في ماء مغلي لمدة 10 دقائق، بعدها يترك ليبرد ويعبأ في أكياس، ثم يحفظ في الثلاجة.

التفاح: من الفاكهة ذات العمر الطويل، لكنه سريع العطب إذا تم تقطيعه لشرائح، لهذا يمكن حفظ شرائح التفاح عن طريق غسله، ثم وضعه على النار في قدر به ماء وسكر وتركه حتى الغليان، بعد ذلك يرفع من على النار ويترك حتى يبرد، ثم يضاف له عصير الليمون ويوضع في أكياس في الفريزر.

التين: يقشر التين ثم يقطع إلى 4 أجزاء ثم يوضع في أكياس بلاستيك ويحفظ في الثلاجة.

الجوافة: تقطع الجوافة إلى 4 أجزاء، ثم تُزال البذور عنها وتعبأ في أكياس بلاستيك وتحفظ في الثلاجة.

المانجو: هناك طريقتان لحفظ المانجو الأولى هي من خلال غسلها وتجفيفها جيداً ووضعها كما هي في الفريزر، والثانية من خلال تقشيرها وتقطيعها ثم إضافة عصير الليمون لها ووضعها في أكياس وحفظها في الفريزر.

الخوخ والمشمش: يمكن قطع الخوخ والمشمش من خلال غسلها جيداً، ثم نقعها في ماء ساخن ثم بارد، بعد ذلك تنزع عنها البذور، ثم تقطع وترش بالسكر وعصير الليمون وتحفظ في أكياس في الفريزر.

نصائح عند تخزين الفاكهة

  • تراوح صلاحية الفاكهة المحفوظة في الفريزر من 12:8 أشهر، أما الموالح والفاكهة الحمضية بشكل عام فلا تتجاوز صلاحيتها 4 أشهر.
  • إذا ظهرت علامات العطب على إحدى الفاكهة، يجب التخلص منها سريعاً حتى لا تنقل العطب لباقي الفاكهة.
  • لا يفضل حفظ الخضار والفاكهة معاً في مكان واحد بالثلاجة
  • ترك بعض المساحة في الأكياس مع عمل ثقوب فيها حتى تتنفس الفاكهة

طريقة تجنب ذبابة الفاكهة

طريقة حفظ الفاكهة في المنزل

قد لا تعرف مسبقاً بشيء يدعى ذبابة الفاكهة، لكنه واحدة من المشاكل التي تصيب الفاكهة خاصة في فصل الصيف، حيث ينجذب الذباب الصغير إلى رائحة الفاكهة التي تقترب من النضوج، وتستقر عليه، لأنها لديها القدرة على شم الرائحة من مسافة تزيد عن كيلومتر، وذلك بفضل «الهوائيات» الموجودة على رأسها، والتي تستنشق المواد الكيميائية التي تصدر عن الفاكهة، وبمجرد وصول هذه الذبابة على الفاكهة، يكون من المستحيل إبعادها عن المنزل.

رغم أن ذبابة الفاكهة صغيرة الحجم، فإنها عنيدة للغاية ولا يمكن قتلها أو طردها من المنزل بسهولة، خاصة أن أنثى الذبابة تضع 100 بيضة يومياً، وتفقس هذه البيضات لتصبح يرقات في أقل من 24 ساعة.

هناك بعض الطريق الطبيعية التي تساعد على التخلص من ذبابة الفاكهة ومنها ما يلي:

1. الليمون

يمكنك استخدام رذاذ زيت الليمون، هو يساعد على إبعاد الآفات الأخرى، ويمكنك تحضير هذا الرذاذ عن طريق وضع عشر قطرات من زيت الليمون الأساسي في زجاجة وإضافة ربع كوب من الماء الساخن، وهَز الزجاجة جيداً، ثم رش الرذاذ على النوافذ والمداخل، وعلى الذباب مباشرة، وأي مكان مناسب آخر.

2. خل التفاح

من الطرق التي تساعد في تجنب ذبابة الفاكهة، هي وضع خل التفاح بالقرب من الفاكهة، حيث يساعد في طرد الذباب من المكان نهائياً.

طريقة الإعداد بوضع كوب من خل التفاح في جرة، أو وعاء صغير، وإضافة بضع قطرات من صابون غسل الأطباق، ووضع الوعاء في مكان تواجد الذباب، حيث ينجذب ذباب الفاكهة إلى رائحة الخل، وعندها ستحاول الوقوف على سطح السائل، وبالتالي ستقع بداخله بسبب ملمس الصابون.

3. طرق أخرى للتخلص من ذبابة الفاكهة

هناك بعض الطرق الأخرى التي تساعدك في التخلص من ذبابة الفاكهة ومنها ما يلي:

  • تجنب تراكم الفواكه والخضراوات المتعفنة في المكان، ويجب أن تلقيها فوراً في القمامة أو تتخلص منها بأي طريقة، بعيداً عن المنزل، وتنظيف المكان بالمنظفات ذات الرائحة النافذة لهروب الذباب منها.
  • تنظيف الزجاجات والعبوات التي تستخدم من بقايا محتواها، لتجنب وصول الذباب إليها، مثل علب الفاكهة وزجاجات العصير.
  • فور انتهاء الطعام من الأطباق، عليك تنظيفها وغسلها فوراً من بقايا الطعام والشراب، حتى لا ينجذب الذباب إليها.
  • فحص صناديق الفاكهة والخضراوات، قبل دخولها المنزل، للتأكد من خلوها من أي حشرات أو ذباب، قد يصل للداخل ويعذبك في التخلص منه.

طريقة حفظ الفواكه في الثلاجة

طريقة حفظ الفاكهة في المنزل

يمكن تخزين بعض الفواكه في الثلاجة عند 4 درجة مئوية أو أقل، قم بتبريد جميع المنتجات المشتراة مسبقاً مقطعة أو مقشرة، ومنها مثلاً:

  • التفاح: يعتبر التفاح منتجاً لغاز الإيثيلين لذا يجب تخزينه بعيداً عن المنتجات الأخرى، يمكن تخزينها على المنضدة لمدة تصل إلى أسبوع أو في الثلاجة لأكثر من أسبوع، وذلك عن طريق حفظه بقشرته الخارجية في أكياس حفظ الطعام داخل درج الثلاجة.
  • الأفوكادو: يحتاج إلى النضوج على المنضدة في الهواء الطلق أولاً، ثم يحفظ في الثلاجة داخل أكياس حفظ العام أيضا، وعلى حسب مدى تسوية الأفوكادو يمكن أن يستمر معك لفترة تصل إلى 3 أسابيع أو شهر بالكامل.
  • الموز: أبقِ الموز الأخضر بعيداً عن الثلاجة واتركه ينضج على المنضدة، وحين يبدأ في النضج يمكنك الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة 5-7 أيام.
  • التوت: التوت الأزرق والتوت الأسود والفراولة والتوت حساسة ويجب عدم غسلها حتى تصبح جاهزة للأكل، يحفظ في الثلاجة في أوعية جافة ومغطاة.
  • الكرز والعنب: يخزن في الثلاجة غير مغسول في عبوات بلاستيكية معبأة أو أكياس بلاستيكية حتى تصبح جاهزة للغسيل والأكل.
  • الفاكهة الحمضية: إطالة العمر الافتراضي للكلمينتين والجريب فروت والليمون والبرتقال واليوسفي عن طريق تخزينها في درج أو في كيس شبكي في الثلاجة، ويمكن أن يعيشوا معك لفترة طويلة تتخطى الشهر.
  • البطيخ: احفظي الكنتالوب والبطيخ في الثلاجة حتى قبل تقطيعهما، يمكن حفظ البطيخ في مكان جاف ومظلم بعيداً عن المنتجات الأخرى، احفظي قطع البطيخ في الثلاجة، ولكن تأكدي من تغليفها جيداً حتى تعيش معك لمدة أسبوع على الأكثر.
  • الفاكهة ذات النواة: احتفظ بالرحيق والخوخ في كيس ورقي على المنضدة حتى تنضج ثم انتقل إلى الثلاجة حيث ستستمر لبضعة أيام أخرى.

مدة حفظ الفواكه في الفريزر

يعد تجميد الطعام أحد أسهل أشكال حفظ الطعام، وعلى الرغم من أن الطعام سيظل آمناً في المجمد إلى فترة طويلة للغاية، إلا أن هذا لا يعني أنه سيحتفظ بجودته إلى الأبد، سيكون النكهة والملمس أفضل إلى حد كبير إذا كنت تستخدم الطعام في درجة التجميد الأمثل إطار زمني.

ستستمر بعض الأطعمة في المجمد لفترة أطول من غيرها وقد تتطلب تحضيراً معيناً (مقطعة، مقشرة، طبقة واحدة مجمدة) قبل التجميد للحصول على أفضل النتائج.

تفترض كل أوقات التجميد هذه أنك قمت بتعبئة طعامك بشكل صحيح وملفوف جيداً في بلاستيك أو رقائق الألومنيوم أو وضعه في حاويات أو أكياس مجمدة، يعد هذا أمراً ضرورياً لتحقيق النضارة المثالية عند إذابة الثلج وتجنب حرق المجمد، والذي يحدث عندما يصل الهواء إلى الطعام ويسبب الجفاف والأكسدة.

تحتوي الفاكهة على الماء، لذلك عندما يتم تجميدها ثم إذابتها، يتغير قوامها، فتصبح أكثر نعومة وطرية غالباً، بالإضافة إلى ذلك، عندما تسخن الفاكهة سيتسرب بعض العصير، تاركاً الفاكهة التي تتضاءل في النكهة، لذلك من الأفضل التخطيط لاستخدام الفاكهة التي سبق تجميدها في الأطباق المطبوخة والصلصات والمربيات وحشوات الفطائر.

تعتبر الفواكه المجمدة أيضاً مثالية للعصائر والمشروبات الغازية والآيس كريم، إذا كنت تخطط لتقديم الطعام كما هو، احتفظ بقليل من الثلج لأن ذلك سيوفر قواماً أقوى.

يمكن للفاكهة الحفاظ على جودتها من أربعة أشهر إلى سنة في الفريزر، إذا كنت تخطط لاستخدام الفاكهة في شكل عصير، فمن الأفضل هرسها قبل التجميد، فهذا لا يسهل دمجها في الوصفة فحسب، بل يشغل أيضاً مساحة أقل في المجمد.

نوع الفاكهة وعمرها في التجميد داخل الفريزر:

  • التفاح: يعيش التفاح المجمد بطريقة صحيحة داخل الفريزر لمدة تصل إلى 4 أشهر
  • المشمش: يعد المشمش من الفاكهة ذات العمر القصير، رغم ذلك إذا قمتي بتخزينه مجمداً في شكل سائل، قد يعيش معك من فترة 6 أشهر وحتى السنة كاملة.
  • الموز: واحدة من الفاكهة التي لا تعيش طويلاً أيضاً، لكن مع التخزين الصحيح، قد يحافظ على مذاقه لمدة 8 أشهر.
  • التوت البري: يعيش التوت المجمد في الفريزر لمدة سنة واحدة، وينصح باستخدامه في شكل عصير أو مربى.
  • عصائر الفاكهة: أغلب عصائر الفواكه يمكن أن تعيش معك لفترة طويلة، إذا احستني حفظها في الفريزر لمدة سنة كاملة.

طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر

طريقة حفظ الفاكهة في المنزل

يمكن تعليب الفواكه في ماء وسكر أو ما يعرف بالشراب الحلو، لا يحافظ الشراب الحلو على الفاكهة ولكنه يساعد الفاكهة في الحفاظ على شكلها ولونها ونكهتها.

تقدم الإرشادات التالية لتحضير الماء والسكر لحفظ الطعام، والذي يقارب محتوى السكر الطبيعي للعديد من الفواكه، يزداد محتوى السكر في كل من العصائر الخمسة بحوالي 10%، كلما كان الشراب أخف، قل عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها، تصنع كميات من الماء والسكر شراباً كافياً لحمل تعليب من مكاييل أو ليترات، يتم تضمينها لكل نوع شراب.

العديد من الفواكه المعبأة عادة في شراب ثقيل هي منتجات ممتازة ولذيذة عند تعبئتها في شراب أخف، يوصى بتجربة العصائر الخفيفة لأنها تحتوي على سعرات حرارية أقل من السكر المضاف.

طريقة التحضير:


  1. يتم انتقاء الفواكه طازجة ومتماسكة (بداية نضوج) عدا ذلك لا تعتبر صالحة.


  2. يتم تقطيع الفاكهة إلى أنصاف أو أرباع أو أصغر حسب الرغبة المهم أن التقطيع ضروري.


  3. توضع الفاكهة في أوعية ضغط زجاجية (ينصح بأوعية ضغط)، ثم تملئ بماء مغلي مخلوط بالسكر بنسبة 2:1 كأسين ماء لكأس سكر، يوضع القليل من عصير الليمون أو ملح الليمون.


  4. يُملأ الوعاء حتى آخره، ثم يغلق بإحكام.


  5. توضع الأوعية المملوءة ضمن قدر ماء وتوقد النار حتى الغليان من 25 -30 دقيقة.


  6. تحضر فوطة لكي نضع الأوعية الزجاجية رأساً على عقب (الرأس للأسفل)، لكي يتفرغ الهواء، تترك حتى 24 ساعة.


  7. حتى نختبر نجاح العملية نحاول أن نفتح الوعاء إن تمكنا من فتحه بسهولة يعني أن العملية فشلت ويجب معاودة الخطوتين (4 و5).


  8. تنقل الأوعية إلى مكان بارد أو معتدل (25 درجة) وجاف ومظلم ويكتب عليها تاريخ الإنتاج، مدة الصلاحية عام كامل حد أدنى قد تصل إلى 3 سنوات أو أكثر لمحترفي التخزين.



نسعد دائما بتفاعلكم معنا، يمكنكم ترك تعليق اسفل الموضوع، جميع التعليقات مفتوحة لزوار الموقع بشرط عدم التجاوز في حق احد او ازدراء الاديان.

تعليقات فيس بوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى