أخبارمصر

الشيشة أكثر تأثيرا بـ10 أضعاف عن التنفس واللمس في الإصابة بفيروس كورونا

أكدت وزارة الصحة والسكان أن تدخين الشيشة مصدر كبير لنقل عدوي كورونا ، وقالت وزارة الصحة والسكان، إن خطر انتقال عدوي كورونا من خلال تدخين الشيشة مرتفع ويعمل بـ10 أضعاف عن إنتقال العدوي، أكثر من التلامس والتنفس الشيشة وكورونا .

وأوضحت أن كل جزء فيها قد يكون مصدر للعدوي بالفيروس، مضيفة: “احم نفسك ومن حولك وتوقف عن تدخين الشيشة”.

تأثير الشيشة وكورونا

وكانت وزارة الصحة والسكان المواطنين، دعت إلى عدم لمس الأنف والعين والفم إلا بعد التأكد من نظافة اليد وتطهيرها خاصة أثناء التحركات اليومية والتفاعل العملى على مدار اليوم فى أماكن العمل والتنقل بين المواصلات العامة.

وقالت عن الشيشة وكورونا : “ملامسة الفم والعين والأنف واليد ملوثة قد يتسبب فى نقل فيروس كورونا إذا اختلط الشخص السليم بشخص مصاب بالفيروس دون أن يعلم”.

ونوهت وزارة الصحة والسكان قائلة: كورونا من الفيروسات لذلك يجب عدم استخدام المضادات الحيوية فى الوقاية منه أو علاجه.

واستكملت وزارة الصحة والسكان: مع ذلك إذا تم دخول أى مريض للمستشفيات بسبب كورونا المستجد، فقد يحصل على المضادات الحيوية لاحتمالية إصابته بعدوى جرثومية مصاحبة، وناشدت الوزارة المواطنين بالاستفسار عن أى معلومات عن كورونا من خلال الخط الساخن 105 .

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية.

شاهد ايضاً: حقيقة اصابة طالب هندسة طنطا بفيروس كورونا المستجد 2020

يمكنكم الإنضمام لجروب “فيس بوك”، لمتابعة اخبار وتحديثات فيروس كورونا في مصر من هـــــــــــنـــــا.

أضرار الشيشة علي الصحة

1 السرطان

تسبب طريقة تدخين الشيشة بما فى ذلك تردد النفخ وعمق الاستنشاق وطول دورة تدخين الشيشة امتصاص تركيزات أعلى من السموم الموجودة فى الدخان مما يزيد من خطرها على الجسم .

وأضح الموقع أن الفحم المستخدم لتسخين التبغ في أنابيب الشيشة يزيد من المخاطر الصحية، حتى بعد مروره على الماء، حيث يحتوى الدخان الذي تنتجه الشيشة على مستويات عالية من المركبات السامة، بما في ذلك أول أكسيد الكربون والمعادن الثقيلة والمواد الكيميائية المسببة لسرطان الرئة والمثانة، والفم.

2 مشكلة فى القلب

الشيشة التبغ والدخان تحتوى على العديد من المواد السامة التى تسبب انسداد الشرايين وأمراض القلب. انسداد شرايين القلب انسداد شرايين القلب.

3 التهاب اللثة

هناك مستوى متزايد من النيكوتين والكوتينين فى بلازما الدم واللعاب والبول لدى المدخنين للشيشة وتؤثر على أنسجة اللثة. التهاب اللثة التهاب اللثة.

4 عرضة للأمراض المعدية

قد لا يتم تنظيف أنابيب الشيشة المستخدمة فى المقاهى بشكل صحيح، مما يهدد بانتشار الأمراض المعدية ، بما في ذلك السل (و تصيب الرئتين أو أجزاء أخرى من الجسم)، الرشاشيات (الفطريات التي يمكن أن تسبب التهابات الرئة الخطيرة)، و هيليكوباكتر (وتسبب قرحة المعدة) .

يهمك ايضاً: مصر تعلق رحلات الطيران بداية من الخميس 19 مارس للوقاية من فيروس كورونا

5 انخفاض الوزن عند الولادة

تدخين الشيشة بين الأمهات الحوامل خطر على الطفل أيضا، لأن الطفل قد يواجه مشاكل نقص الوزن وصعوبة فى التنفس ، فالرضع المولودون للنساء اللاتي يدخن واحد أو أكثر من أنابيب المياه يوميا أثناء الحمل يكون لهن أوزان أقل للولادة (أقل من 3 أوقية على الأقل) من الأطفال المولودين لغير المدخنات.

ويزداد خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، حيث انخفاض وزن الطفل عند الولادة انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

6 خطر الشيشة على الأشخاص المحيطين بالمدخن

دخان الشيشة يشكل خطرا صحيا خطيرا لغير المدخنين خاصة أنه يحتوى على دخان ليس فقط من التبغ ولكن من مصدر الحرارة ( الفحم) المستخدم في الشيشة. 7 إدمان النيكوتين تدخين الشيشة يقدم تقريبا نفس كمية النيكوتين كما تفعل السجائر، مما يؤدي إلى إدمان النيكوتين.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق