أخبارعالمية

السويسريون فى مسيرة جنائزية على نهر بيتسول الجليدى

سويسرا تودع نهر بيتسول الجليدى

السويسريون فى مسيرة جنائزية على نهر بيتسول الجليدى،كما في آيسلندا قبل بضعة أسابيع، ودّع سويسريون نهرا جليديا بمنطقة الألب في مسيرة جنائزية، وكان هذا النهر قد انحسر بسبب التغير المناخي.

وبعد مسيرة استغرقت ساعتين، وصل نحو 250 شخصاً، بعضهم يرتدي الأسود، إلى الموقع السابق لنهر بيتسول الجليدي بالقرب من الحدود مع ليشتنشتاين والنمسا، على علوّ 2700 متر.

مقالات ذات صلة

كريستيانو رونالدو يعثر على سيدة ماكدونالدز لتكريمها بعد ان اطعمته فى طفولته

وزير الخارجية البريطانى “جيرمي هنت” يحذر ايران من احتجاز ناقلة النفط البريطانية

السويسريون فى مسيرة جنائزية على نهر بيتسول الجليدى
السويسريون فى مسيرة جنائزية على نهر بيتسول الجليدى

وقال عالم متخصص في الغطاء الجليدي في جماعة زيورخ التقنية ويدعى “ماتياس هاس”: “نحن هنا لنودّع نهر بيتسول”، بالإضافة إلى كاهن رعية ميلز “إريك بيتريني” والذي دعى قائلا: “العون من الله لجبه التحدّي الهائل الذي يشكله التغير المناخي”.

فعاليات نهر بيتسول 

وأقيمت هذه الفعاليات مساء قمة خاصة للأمم المتحدة حول المناخ الاثنين الموافق 23 من سبتمبر الجاري في نيويورك يشارك فيها عدة رؤساء دول وحكومات، سعيا منهم لتعزيز الالتزامات الرامية إلى حصر الاحترار بـ1.5 درجة أو درجتين مئويتين، مقارنة بالعصر ما قبل الصناعي.
وودع المشاركون، ومن بينهم أطفال، النهر بالقاء الورود في الموقع، لكن لم تنصب أي لوحة تذكارية، كما حصل إحياء لذكرى النهر الجليدي أوكجوكول في آيسلندا فى 18 أغسطس الماضي.

ظاهرة الانهار الجليدية فى سويسرا 

اوضح هاس قائلا: “منذ العام 1850، اندثر نحو 500 نهر جليدي في سويسرا”، وأضاف أن بيتسول ليس الأول ولكنه أول نهر جليدي قيد الاندثار خضع لدراسات متعددة،ومنذ العام 2006 خسر 80 إلى 90% من كتلته ولم يبق منه سوى 26 ألف متر مربع.
وانتهزت الجمعيات القائمة على هذا الحدث، من بينها “غرين بيس”، هذه المناسبة للتذكير بأن “التغير المناخي يعرّض أيضاً سبل الحياة للخطر ويهدّد الحضارة البشرية برمتها”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق