صحة عامةلايف ستايل

تعرف على الامراض التى ينقلها الذباب وطرق التخلص منه

اضرار الذباب وطرق التخلص منه

الذباب او ما يعرف بالذباب السوداني، وهو منتشر فى انحاء البلاد فى الآونة الأخيرة، ويعانى منه الاشخاص فى المنازل او حتى فى الشوارع، فى هذا المقال سيقدم لكم موقع جوزال الأضرار التى قد يسببها الذباب، وطرق طبيعية للتخلص منه او الحد من انتشاره.

قد يعجبك ايضا : لماذا لايدخل النمل محلات الحلويات؟ أفضل طرق التخلص من النمل نهائياً في المنزل

ويتسبب الذباب بنقل عدة امراض لما يحمله من البيكتريا، والمخلفات، وكان موقع منظمة الصحة العالمية “Pestdefence” قد اشار الى مجموعة من الامراض تقدر ب “65 مرض”، ومنها ماهو شائع ويتسبب الذباب فى العدوى بشكل مباشر.

من الأمراض الاكثر شيوعا

عدوى بكتيريا الآى كولاى E. coli

عدوى ببكتيريا الآي كولاى سيئة للغاية، ومن اعراضه الاسهال، والدم في البراز، والقئ، وتشنجات المعدة، والحمى، تظهر الاعراض بعد ثلاثة إلى أربعة أيام من الإصابة، ومع ذلك، يمكن أن تبدأ متأخرة لمدة أسبوعين.

الجمرة الخبيثة

 الجمرة الخبيثة هي عدوى بكتيرية تحدث في أربعة أشكال: الجلد والرئتين والأمعاء، يظهر شكل الجلد، وهو الشكل الذي ستتسبب به ذبابة المنزل، في شكل لدغة صغيرة منتفخة تتحول في النهاية إلى قرحة غير مؤلمة ذات مركز أسود، إذا تركت دون علاج، فإن هذه العدوى يمكن أن تكون قاتلة.

التسمم الغذائي

ويظهر التسمم الغذائى نتيجة تناول الطعام الملوث حيث يهبط الذباب الحامل للامراض على طعامك، ومن اعراضه : الغثيان، والقيء، والإسهال، وتشنجات المعدة، وفقدان الشهية، والحمى، وعلى الرغم من أن التسمم الغذائي يشفى من تلقاء نفسه، الا انه بالتأكيد تجربة مؤلمة للغاية.

مرض التولاريميا

وهو مرض بكتيري يظهر في أشكال متعددة، حيث يمكن أن يظهر في شكل قرحة بالقرب من المنطقة المصابة، بالاضافة الى هذه القرحة تتورم الغدد اللمفاوية مما يؤدى إلى احمرارها أيضًا، والتي تظهر عادة فى منطقة الإبط.

التهاب الملتحمة

هو التهاب أو تورم في الملتحمة – النسيج الشفاف الرقيق الذي يربط السطح الداخلي للجفن، إنه مرض شائع جدًا للعين، يمكن أن ينتشر بسهولة في أماكن العمل والمدارس، ومن أعراضه : الحكة، التمزق، التورم واحمرار العين.

التيفويد

 مرض حاد يرتبط ببكتيريا السالمونيلا، وهو مرض شديد العدوى، يمكن اكتشافه عن طريق تناول الطعام أو شرب المياه الملوثة، كما أن الذباب المنزلي يحمل مسببات الأمراض ذات الصلة ويمكنه نقل المرض بسهولة.

طرق التخلص من الذباب السوداني
طرق التخلص من الذباب السوداني

طرق طبيعية لطرد الذباب

يمكنك الوقاية من الأمراض التى ينقلها الذباب باتخاذ بعض التدابير والاحتياطات الوقائية لمنعه من دخول المنزل، ومن امثلة هذه الطرق :

استخدام الريحان لطرد الذباب 

هناك بعض النباتات ذات الرائحة القوية التي لا يحبها الذباب، الأكثر شيوعًا هو الريحان، كما أن له أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات تخلق بيئة صحية لمنزلك، ما عليك سوى وضع نبات الريحان في أي مكان في المنزل، ويفضل أن يكون ذلك بالقرب من أي نافذة مفتوحة لردع الذباب.

الزيوت الأساسية ذات الروائح العطرية لطرد الذباب

الذباب يكره تماما رائحة الزيوت الأساسية، خاصة رائحة اللافندر وزهرة الأوكالبتوس، وقد استخدم زيت اللافندر لعدة قرون كرادع للحشرات، ويمكنك عمل بخاخ عبارة عن خليط من زيت اللافندر مع زيت جوز الهند وبخ الذباب به أو المنزل بصفة عامة.

الكافور

من الطرق الطبيعية التى تخلصك من الذباب،لما له من رائحة قوية جدا مثل الريحان، ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للفيروسات، وكذلك ردع الحشرات، ويمكنك الحصول عليه من خشب شجرة الكافور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق