طبخ

طريقة عمل فتة شاورما فراخ ابو مازن الطريقة الاصلية لطعم لذيذ لا يقاوم

طريقة عمل فتة شاورما الدجاج الاصلية

فتة شاورما فراخ السورى هى تلك الوجبة التى حصلت على شهرة واسعة فى مصر خلال الفترة الأخيرة، فضلًا عن كونها تعد من الأطباق السورية الشهية واللذيذة التى تصلح لأن تكون للعزومات، وتكون الشاورما السورى عبارة عن طبقات، الأولى هى العيش الشامى المحمص، والثانية هى الأرز، والثالثة الشاورما وصوص زبادى وطحينة، وسنقوم بتحضير كل طبقة بمفردها ثم نرتبها بالشكل الذى ذكرناه فى طبق التقديم.

فتة شاورما فراخ ابو مازن 

المكونات:
1/2 كيلو صدور دجاج مخلية من العظم
توابل الشاورما (ملعقة طعام كمون، ملعقة طعام زنجبيل بودرة، ملعقة طعام قرنفل مطحون، ملعقة طعام كزبرة ناشفة، ملعقة طعام بابريكا، ملعقة شاى فلفل أسود مطحون، ملعقة شاى سماق “حسب الرغبة”، ملعقة شاى كركم، 1/2 ملعقة شاى حبهان “هيل” مطحون، 1/2 ملعقة شاى قرفة ناعمة”.
1/2 كيلو أرز بسمتى
القليل من الزعفران لصبغ الأرز باللون الأصفر
ملعقة طعام من البقدونس المفروم
علبة زبادى سادة
ملعقة طعام عصير ليمون
2 ملعقة طعام طحينة
2 فص ثوم مفروم
2 رغيف خبز شامى مُقطع مثلثات ومحمص أو مقلى بالزيت
ملح، فلفل أسود، كمون لتتبيل الصوص.
فتة شاورما فراخ ابو مازن
فتة شاورما فراخ ابو مازن

طريقة عمل شوربة كريمة الدجاج مثل المطاعم خطوة بخطوة لألذ طعم باسهل طريقة


طريقة التحضير:


أولا: الدجاج والخبز
يتم غسل صدور الدجاج جيدا وتصفيتها من الماء الزائد، ثم نقوم بتقطيعها فى شكل شرائح طولية رفيعة مثل الشاورما.
نقوم بخلط توابل الشاورما مع بعضها البعض ونضيفها إلى شرائح الدجاج، ونتركها عليها لمدة ساعتين او أكثر، داخل الثلاجة (البراد)، لتتشرب الشرائح التتبيلة وتكتسب الطعم المطلوب.
فى مقلاة على نار متوسطة، نضع ملعقة طعام من زيت الزيتون، ونبدأ فى تسوية وتحمير شرائح الدجاج المتبلة سابقا، حتى تصل لدرجة التسوية المطلوبة (تستغرق حوالى من 7-10 دقائق)، ثم ترفع الشرائح من على النار وتترك جانبا لتبرد قليلا.
يتم تحميص الخبز، بوضعه فى الفرن على درجة 160°م لمدة ربع ساعة تقريبا أو حتى يصبح لونه ذهبيا داكنا، أو قليه فى كمية من الزيت العميق حتى يصبح ذهبى اللون.
يُوضع الخبز المحمص فى طبق التقديم، كطبقة أولى فى طبق الفتة.
ثانيا: الأرز:
يُغسل الأرز جيدا بالماء الجارى، ثم يُصفى من الماء الزائد.
فى وعاء عميق، نضع ملعقة من الزيت النباتى مع الزبدة، ثم نُضيف الأرز المغسول، نضع 3 أكواب من الماء فى وعاء آخر ونُضيف له الزعفران ونتركه ليصل لدرجة مقاربة للغليان، ثم نُضيفه إلى الأرز (لكل كوب أرز بسمتى كوب ونصف من الماء)، ثم نضيف 3 ملاعق شاى من الملح، ونُقلب المكونات، وبعد غليان الماء، نهدئ النار جدا، ونُغطى الوعاء، ونضع الشياطة أسفل الوعاء، ونترك الأرز حتى يصل لتمام التسوية، ويُراعى عدم فتح غطاء الوعاء على الأرز قبل ربع ساعة من تهدئة النار. نتأكد من تسوية الأرز بتذوق جزء منه بطرف ملعقة. ثم نضع الأرز كطبقة ثانية فى طبق التقديم.

ثالثا: طبقة الصوص
تُحضر طبقة صوص الفتة، بخلط الزبادى مع الطحينة وعصير الليمون والثوم المفروم والكمون والفلفل الأسود، وتُقلب جميع المكونات جيدا مع بعضها البعض، مع إضافة اللبن فى حالة الرغبة فى الحصول على صوص خفيف وغير سميك.
يُضاف صوص الزبادى والطحينة كطبقة أخيرة على طبقتى الخبز المحمص والأرز فى طبق التقديم، ويُراعى أن تُفرد طبقة الصوص جيدا لتغطى جميع جوانب الطبق. يتم تزيين طبق التقديم بالبقدونس المفروم ويُقدم على مائدة الغداء

تعليقات فيس بوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق