.
نصائح إنقاص الوزن

5 عادات سيئة تسبب ثبات الوزن حتي مع اتباع نظام رجيم او وصفات تخسيس

اسباب ثبات الوزن

من التغيرات المعتادة علي الكثير من الأشخاص أثناء اتباع رجيم ما هو خسارة الوزن بسرعة أو حتي ببطء وبعد عدم الإنتظام في النظام الغذائي يعود الوزن المفقود مجدداً.

سوف يخبركم اليوم موقع جوزال بخمس أسباب خطيرة تسبب ثبات الوزن أثناء الرجيم أو بعد الإنتهاء منه:

أبرز ملامح ثبات الوزن هو توقف بسيط في نزول الوزن خلال فترة الرجيم حيث يحرق الجسم سعرات حرارية بنسبة عالية عند بداية اتباع نظام الرجيم ثم بعد ذلك يتوقف تدريجيا.

 

السبب الأول : تناول وجبة عشاء دسمة 

 

معظم الأشخاص يقومون بالسهر خلال فترة متأخرة من الليل وهذا يقلل نسبة حرق الدهون في الجسم، كما يؤدي تناول وجبة العشاء خلال السهر إلي تراكم الدهون بسبب قلة الحركة، بالإضافة إلي الجلوس أمام التلفاز أو الموبايل يساعد علي التهام كميات كبيرة من الطعام.

 

نصيحة هامة:

  • يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة ويتم تناولها في وقت مبكر من اليوم بحد أقصي الساعة العاشرة مساءً وقبل النوم بثلاث ساعات، أما إذا كنت لاتقاوم السهر يجب عليك أن تتناول المكسرات أو الجزر أو الخيار كوجبات خفيفة، حيث تساعد علي الشعور بالشبع وملء المعدة.
قد يهمك أيضا: وصفة سحرية للتخلص من الكرش في 10 أيام وتخسيس البطن بدون رجيم

 

 

السبب الثاني: التوقف فجأة لمدة طويلة عن ممارسة الرياضة

 

من أخطر العوامل التي تسبب ثبات الوزن هي التوقف عن ممارسة الرياضة حيث يعمل الجسم أثناء الرياضة علي حرق الدهون وانخفاض معدل الكوليسترول الضار في الدم وتقليل السعرات الحرارية، لكن بعد التوقف تتحول معظم الأطعمه التي يتم تناولها إلي دهون مخزنة عنيدة مسببة السمنة.

 

  • لذا ننصحكم بممارسة الرياضة لمدة 5 ساعات علي الأقل أسبوعياً لما لها من فوائد عظيمة للصحة و خسارة الوزن أيضا.

 

السبب الثالث: تناول وجبة سعراتها الحرارية مرتفعة بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة

 

يوجد تفاعل تلقائي يحدث في الجسم بعد ممارسة الرياضة يفقدك أكثر من 400 سعر حراري، لذلك يشعر الأشخاص بالجوع بسبب فقدان كمية من الماء والدهون والأملاح، بعض الأشخاص ينفذون رغبة معدتهم في التهام الأطعمة الدسمة بعد الرياضة وهذا مايؤدي إلي ثبات الوزن حيث مانفقده من سعرات اثناء الرياضة نكتسبه مرة أخري بتناول الأطعمة الدسمة.

 

نصيحة مهمة
  • عند الشعور بالجوع بعد الإنتهاء من ممارسة الرياضة نأكل وجبة خفيفة مثل تناول ثمرات الفاكهة أو الخضروات أو الأطعمة قليلة السعرات الحرارية.

السبب الرابع: إهمال وجبة الإفطار

 

كثير من الأشخاص يهملون وجبة الإفطار اعتقاداً منهم أن إهمالها يسبب خسارة الوزن، وهذا إعتقاد خاطيء تماماً لأن وجبة الإفطار مهمة للجسم حيث تساعد علي تحسين عملية التمثيل الغذائي وتمد الجسم بالطاقة طوال اليوم وتساهم في تحسين عملية حرق الدهون.

نصيحة هامة:
  • لايجب  إهمال وجبة الإفطار حتي لايحدث مضاعفات للجسم كما أن إهمالها يسبب ثبات الوزن.
  • يجب أن تكون وجبة الإفطار صحية وتحتوي علي أي نوع من مصادر البروتينات مثل البيض.
  • ممنوع في وجبة الإفطار أكل الدهون أو السكريات أو المشروبات الغازية.

السبب الأخير: العضلات وإنقاص الوزن 

أنسجة العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون المخزنة في الجسم لذا إذا كنا لانريد ثبات الوزن يمكن ممارسة تمارين تقوية العضلات بشكل مستمر لأنها تساعد علي تقوية عضلات القلب والتي تساعد علي عدم توقف الوزن.

 

 

.
الوسوم

طه حمودة

صحفي مصري، حاصل على بكالوريوس إعلام - جامعة طنطا، وعضو في نقابة الصحفيين المصرية، عمل في العديد من الصحف المصرية المحلية ويتولى الآن منصب رئيس التحرير في مجلة جوزال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق