.
صحة عامة

لماذا لايدخل النمل محلات الحلويات؟ أفضل طرق التخلص من النمل نهائياً في المنزل

تعرف علي سر امتناع النمل من دخول محلات الحلويات

يسأل الكثير من الأشخاص حول سر امتناع النمل عن الهجوم علي محلات الحلويات والمخابز، بالرغم من انتشار السكر والعسل بجميع المنتجات الموجودة في هذه الأماكن دون استخدام المبيدات الحشرية لـ التخلص من النمل .

اليوم سوف يفصح لكم موقع “جوزال” عن اجابة هذا اللغز بالتفصيل.

سبب عدم دخول النمل لمحلات الحلويات:

السمسم والنمل ضدان لا يجتمعان والقضاء علي النمل ليس سهلا لعدة أسباب أولها لأن المبيدات الحشرية ذات تأثير محدود ومؤقت وثانيا لأن هناك كثيرين يعتقدون أن قتل النمل في حد ذاته أمر غير مستحب.

هناك حديث نبوي رواه أحمد وأبوداوود يحرم قتل النمل عن ابن عباس رضي الله عنهما يقول: “نهي رسول الله صلي الله عليه سلم عن قتل أربع من الدواب “النملة، والنحلة، والهدهد، والصرد”

يجوز قتل النمل الضار الذي يسبب أذي للإنسان في جسده أو أمتعته كالنمل الأبيض المعروف (بالأرضة).

وقد ذكر الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي أثناء تفسيره لسورة النمل أن محلات الحلويات حتي في الأحياء الشعبية علي الرغم من كمية السكر المذهلة فيها إلا أنها تخلو من النمل؟ ما السر؟
إنه السمسم. فهو والنمل ضدان لا يجتمعان وهذه الوصفة مجربة وهي نافعة ومفيدة.

يقول الدكتور صبري الدمرداش أستاذ تدريس العلوم الطبيعية بكلية التربية في جامعة الكويت حول الالإعجاز العلمي عن حشرة النمل هذا المخلوق العجيب، حيث ذكر طريقة جديدة تساعد علي طرد النمل من أي مكان لا يريده الإنسان أن يكون فيه وباستطاعة ربة المنزل أن تمارسها في بيتها لطرده بدلا من قتله أو رش المبيدات الحشرية المعروفة.

أشار أيضاً إلي أنه علي المرأة أن تضع السمسم في إناء بالقرب من تجمع النمل في أي مكان بالمنزل وستلاحظ اختفاءه بشكل عجيب أو تقوم ببذر حبوب السمسم بجوار الفتحات التي يقصدها النمل وهذه إحدي طرق التخلص من النمل في المنزل باستخدام السمسم أيضاً.

وأضاف صبري مغادرة النمل للمنزل في هذه الحالة بسبب وجود مادة طيارة في السمسم تؤذيه وتعطل حاسة الشم لديه وهي الحاسة الأبرز لديه في بحثه عن الغذاء.

مع حلول شهر الصيف تبدأ جيوش النمل في مهاجمة البيوت ورغم محاولات ربات البيوت مقاومة تلك الهجمات، فإنها تذهب هباءً وغالبا ما ترضخ في النهاية لهذا الاحتلال وتكتفي بحماية الطعام فقط.

فوائد خل التفاح واستخداماته الصحية لعلاج البشرة والشعر

لذلك سوف نقدم لكم بعض الإرشادات والنصائح لمنع النمل نهائياً من الإنتشار في منزلك:

– الحل الناجح والمضمون في حال تمكنه من التواجد بالمنزل هو السمسم، فبدلا من رش المنزل بالمبيدات الحشرية عليك رشه بحبات السمسم وسرعان ما ستجدين النمل قد اختفي من منزلك.

– الزيوت الطيارة في القرنفل والفلفل لها تأثير علي النمل ولكن السمسم هو الأقوي.

– اغسلي الأطباق المتسخة بانتظام.

– امسحي واجهات مطبخك بماء نظيف كل ليلة.

– نظفي حجرة نومك وتخلصي من أغلفة الأطعمة وغيرها من المحفوظات.

– أحكمي عتبات الأبواب والنوافذ مع إصلاح أي زجاج مكسور.

– امسحي البيت بانتظام بماء نظيف.

– ضعي بقايا الأطعمة وخاصة الحلويات والنشويات في حاويات خاصة محكمة الغلق.

– تخلصي من القمامة باستمرار وبشكل سريع.

– أبعدي النفايات عن منزلك قدر الإمكان.

– قومي بتبريد الأطعمة والفاكهة سريعة التلف وخاصة في وقت الصيف.

– تخلصي من برك المياه الراكدة، وذلك لأن النمل يسعي إليها حتي يشرب ومن هنا يتجمع حولها.

– قومي بسد كل الفراغات الموجودة في الأبواب والنوافذ باستخدام السيليكون.

– إذا كان لديك حديقة أو نباتات مزروعة في شرفة منزلك، قومي بالتخلص من الحشرات التي تتغذي عليها مثل اليرقات والذباب الأبيض والبق، وذلك لأن تلك الحشرات تفرز مادة سكرية تجذب النمل إليها.

– استخدمي عصي لاصقة علي النباتات الموجودة لديك حتي تمنع النمل من الوصول إلي براعم وسيقان النباتات.

– استخدمي قشور النباتات الحمضية واخلطيها مع الماء وقومي بصبها علي تجمعات النمل.

– جربي الخل، فاملئي زجاجة بالخل الأبيض الرخيص واسكبيها في أي مكان تجدين به النمل ثم اتركيه يجف، واعلمي أن الخل ليس ساما ولن يسبب الأذي لأي شيء وسوف تختفي رائحته بعد بضع دقائق.

– يمكن أن تستخدمي القرفة حيث تضعينها بمكان وجود النمل وسوف يتراجع علي الفور.

– استخدمي الفلفل الأسود، حيث إنه علاج غير سام ورخيص ويساعدك في التخلص من النمل، ضعيه ثم لاحظي أن النمل يتبعثر، استخدميه في أماكن تجمع النمل وتابعي ذلك حتي تتخلصي منه تماما.

– يعتبر الفلفل الأسود من المواد الآمنة الاستخدام في الخزانات وعتبات النوافذ وبالقرب من حيواناتك الأليفة وأطفالك، وكذلك حول الأطعمة ولا تخافي من أي شيء.

– شراب خل التفاح من المواد الفعالة للتخلص من النمل حيث يمكنك وضع ملء زجاجة بـ50% من الخل و50% من الماء ثم رشيه علي الأسطح عدة مرات في اليوم، وذلك لأن للنمل رائحة مميزة يرشد بها نفسه والخل من الروائح التي يهرب منها النمل ويتم بذلك التخلص منه تماما.

– ينصح بعض الخبراء باستخدام خليط windex و ivory soap ورشهم في الأماكن التي يتجمع بها النمل.

– استخدمي Shakley,S Basic H وهي تركيبة غير سامة مصنوعة من فول الصويا، وأضيفي هذه التركيبة إلي كمية من المياه، لكن كوني حذرة من عدم وضع هذه المادة علي الأسطح المدهونة، وذلك لأنها تعمل علي عمل فقاقيع علي الأسطح المدهونة.

– ضعي أوراق نبات الغار في المناطق التي يتجمع بها النمل وتعد هذه الأوراق أفضل طرق التخلص من النمل .

– هناك نوع من الطباشير الأبيض الذي يرسم به خطوط يتجنب النمل أن يوجد بها.

– يجب معرفة الأماكن المحددة التي يتجمع بها النمل بكثرة، ثم استخدمي الطرق السابقة للتخلص منه وبعد التخلص منه نظفي المكان بسائل النعناع، املئي زجاجة بالماء وضعي عليها من 10 الي 15 قطرة من زيت النعناع المركز ولن يمر النمل من هذا المكان مرة أخري لأنه يمقت رائحة النعناع.

– الفلفل الأحمر من النباتات التي تمنع النمل من المرور عليها.

– استخدمي بعض حبات القرنفل ورشيها في الأماكن التي يتجمع بها النمل وسوف تشاهدين النتائج بنفسك.

للتخلص من النمل الموجود خارج المنزل:

– استخدمي كمية كبيرة من الماء المغلي علي درجة 160 او170درجة مئوية، ثم قومي بوضعها علي مخابيء النمل والحفر التي يتواجد بها، واعلمي أن أفضل وقت للتخلص الفعال من النمل يكون بين الحادية عشرة والثانية ظهرا حيث ينتشر ظهوره بكثرة.

 

.
الوسوم

طه حمودة

صحفي مصري، حاصل على بكالوريوس إعلام - جامعة طنطا، وعضو في نقابة الصحفيين المصرية، عمل في العديد من الصحف المصرية المحلية ويتولى الآن منصب رئيس التحرير في مجلة جوزال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق